أخر الاخبار

خطوات وأحكام وفضائل الوضوء الصحيح وكيفية وضوء النبي محمد صلى الله عليه وسلم

كيفية الوضوء الصحيح

خطوات وأحكام وفضائل الوضوء الصحيح وكيفية وضوء النبي محمد صلى الله عليه وسلم


في هذا المقال سوف نتعرف علي طريقة الوضوء الصحيحة من القرآن الكريم والسنة النبوية،و تعلم و شرح كيفية الوضوء الصحيحة للصلاة ،الوضوء طهارة مائية تتم من خلال غسل أعضاء معينة من الجسم هي الوجه واليدين والرأس والرجلين،يساعد الوضوء عن تدفق الدم إلي جميع أعضاء الجسم وذلك يعمل علي تنشيط الدورة الدموية للجسم ،ويعمل أيضًا علي تطهير البدن وتنظيف الجلد من الأوساخ الضارة،ويساعد علي الاسترخاء والتخلص من الخوف والقلق،وتحسين المزاج وزيادة الشعور بالسعادة.[1]

فضل الوضوء


ورد الوضوء في القرآن الكريم،قال الله تعالي (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين." (سورة المائدة، آية 6)،"إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرًا." (سورة الأحزاب، آية 33).

الوضوء سبب في مغفرة الذنوب والخطايا،وقرب الله تعالي للعبد، وطهارة للبدن،ويطهر القلب من الذنوب والمعاصي،عن عبد الله الصنابجي رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم ،قال ( إذا توضأ العبد فمضمض خرجت الخطايا من فيه،فإذا استنثر خرجت الخطايا من أنفه،فإذا غسل وجهه خرجت الخطايا من وجهه حتي تخرج من تحت أشفار عينيه،فإذا غسل يديه خرجت الخطايا من يديه حتي تخرج من تحت أظافر يديه،فإذا مسح برأسه خرجت الخطايا من رأسه حتي تخرج من أذنيه،فإذا غسل رجليه خرجت الخطايا من رجليه حتي تخرج من تحت أظافر رجليه).[2]

-الإكثار والمواظبة علي الوضوء تعدل الجهاد في سبيل الله عن أنس رضي الله عنه أن الرسول صلي الله عليه وسلم،قال ( " ألا أدلكم علي ما يمحو الله به الخطايا،ويرفع به الدرجات ". قالوا: بلي يا رسول الله،قال: ( إسباغ الوضوء علي المكاره،وكثرة الخطأ إلي المساجد،وانتظار الصلاة بعد الصلاة؛فذلكم الرباط،فذلكم الرباط،فذلكم الرباط)الرباط يعني المرابطة والجهاد في سبيل الله.

الوضوء سبب في استجابة الدعاء، ويُفتح به أبواب الجنة،عن عمر رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:( ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء)،عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:( من تؤضأ،فقال :"سبحانك اللهم وبحمدك،أشهد أن لا إله إلا أنت،أستغفرك وأتوب إليك كتب في رق ثم جعل في طابع فلم يكسر إلي يوم القيامة").
[3]

فروض الوضوء


١-النية: أي نية المسلم بقلبه أنه يتوضأ،عن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم ،قال ( إنما الأعمال بالنيات ،وإنما لكل أمرئ ما نوي).

٢- غسل الوجه : أي غسل الوجه كله من أول جبهة الشعر إلى أسفل الذقن ومن شحمة الأذن إلى شحمة الأذن عرضًا.

٣- غسل اليدين إلى المرفقين: أي غسل اليدين من أطراف الأصابع إلى المرفقين وهي (المفصل)التي بين العضد والساعد.

٤- مسح الرأس: أي مسح الرأس كلها من مقدمة الرأس حتي وراء ثم ترجع من وراء إلي مقدمة الرأس.

٥- غسل الرجلين إلى الكعبين: أي غسل الرجلين من أطراف الأصابع إلى الكعبين.

٦- الترتيب: أي ترتيب الوضوء من بداية غسل اليد والوجه إلي غسل الرجلين.

خطوات الوضوء (كيف كان يتوضأ النبي محمد صلي الله عليه وسلم)


١- النية: أي يقول (نويت الوضوء)

٢- التسمية: وهي قول (بسم الله الرحمن الرحيم)عند بداية الوضوء

٣- غسل الكفين ثلاث مرات: عن أبي هريرة رضي الله عنه،أن النبي صلي الله عليه وسلم ،قال( إذا أستيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في إناء حتي يغسلها ثلاثًا،فإنه لا يدري أين باتت يده)،عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه قال: رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم ،توضأ فاستوكف ثلاثًا)أي غسل كفيه.[4]

٤- المضمضة ثلاث مرات : المضمضة وهي إدخال الماء في الفم ثلاث مرات، عن لقيط بن صبرة رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم ،قال :( إذا توضأت فمضمض) ،

٥-الاستنشاق والاستنثار ثلاث مرات: أي الاستنشاق وهي إدخال الماء في الأنف،والاستنثار: إخراجه منه بالنفس،عن لقيط رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله أخبرني عن الوضوء،قال:( أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع،وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائمًا).[5]

٦- الدعاء أثناء الوضوء: عن أبي موسي الاشعري رضي الله عنه قال :أتيت رسول الله صلي الله عليه وسلم بوضوء فتوضأ فسمعته يدعو يقول :( اللهم اغفر لي ذنبي،ووسع لي في داري،وبارك لي في رزقي).

٧- غسل الوجه ثلاث مرات: أي غسل الوجه كله من أول جبهة الشعر إلى أسفل الذقن ومن شحمة الأذن إلى شحمة الأذن عرضًا،تخليل اللحية،عن آنس رضي الله عنه،أن النبي صلي الله عليه وسلم،(كان إذا توضأ أخذ كفا من ماء،فأدخله تحت حنكه فخلل به)،وقال ( هكذا أمرني ربي عز وجل ).

٨-غسل اليدين إلي المرفقين ثلاث مرات: يغسل من أطراف الأصابع إلي المرافقين ثلاث مرات،أي البدء من اليد اليمين ثم اليد اليسري،مع تخليل الأصابع،عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم ،قال ( إذا توضأت فخلل أصابع يديك ورجليك )أي وصول الماء بين الأصابع عند غسل اليدين.

٩- مسح الرأس مرة واحدة: أي مسح الرأس من مقدمة الرأس حتي وراء ثم ترجع من وراء إلي مقدمة الرأس مرة واحدة أو غسل جزء من الرأس.

١٠- مسح الأذنين مرة واحدة: أي مسح باطنهما بالسبابتين،وظاهرها بالإبهامين بماء الرأس مرة واحدة،عن ابن عباس رضي الله عنه في وصفة وضوء النبي صلي الله عليه وسلم:( ومسح رأسه وأذنيه مسحة واحدة)،عن المقدام ابن معد يكرب رضي الله عنه: ( أن رسول الله صلي الله عليه وسلم،مسح في وضوئه رأسه وأذنيه ظاهرهما وباطنهما،وأدخل أصبعيه في صمامي أذنيه).[6]

١١- غسل الرجلين إلي الكعبين ثلاث مرات: أي غسل الرجلين من أطراف الأصابع وتخليل الأصابع حتي تجاوز الكعبين، إن أبي هريرة رضي الله عنه دعا بوضوء فتوضأ،وغسل ذراعيه حتي جاوز المرفقين،فلم غسل رجليه جاوز الكعبين إلي الساقين.

١٢- الدعاء بعد الوضوء: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله،سبحانك اللهم وبحمدك،أشهد أن لا إله إلا أنت،أستغفرك وأتوب إليك.

١٣- نتوجه إتجاه القبلة،ثم نقول أشهد أن لاإله إلا الله ،أشهد أن محمد رسول الله،اللهم أجعلني من التوابين وأجعلني من المتطهرين،و أجعلني من عبادك الصالحين،لا إله إلا أنت سبحانك أستغفرك وأتوب إليك.

  • يفضل استخدام السواك قبل الوضوء،عن عائشة رضي الله عنها :أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:( السواك مطهرة للفم،مرضاه للرب).[7]

  • عدم الإسراف في الماء.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-