أخر الاخبار

ثمانية اعمال تجعلك رفيق النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة

ثمانية اعمال تجعلك رفيق النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة

أفضل أعمال تجعلك في منزلة عظيمة عند الله تعالي ورفيق الحبيب محمد صلي الله عليه وسلم يوم القيامة في الجنة،


في هذا المقال سوف نتكلم عن أفضل أعمال تجعلك في منزلة عظيمة عند الله تعالي ورفيق الحبيب محمد صلي الله عليه وسلم يوم القيامة في الجنة،

١- كفالة اليتيم


من أعظم الأعمال عند الله تعالي والتي تجعلك رفيق النبي صلي الله عليه وسلم في الجنة ،هو كفالة اليتيم والاهتمام بها ومعاملته معاملة طيبة والرفق بها والمسئولية الكاملة عن اليتيم في تربيته وتعليمه ورعايته ، عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم(أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين )وأشار بالسبابة والوسطى)

٢- الرفق في معاملة البنات


لما يكون ربنا رزقك بثلاث بنات او بنتين او بنت واحدة وتحسن اليهم وتعاملهم معاملة حسنة، وتحسن تربيتهم ولا تفرق في معاملتهم مع أخواتهم وتعدل ما بينهم ،تكون رفيق النبي صلي الله عليه وسلم في الجنة،عن انس بن ما لك رضي الله عنه قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من كان له اختان او بنتان فاحسن اليهما ماصحبتاه. كنت انا وهو في الجنة كهاتين)وقرن بين اصبعي.

٣- حب النبي وطاعته


حب النبي صلي الله عليه وسلم سبب في صحبة النبي صلي الله عليه وسلم يوم القيامة،عن انس بن مالك رضي الله عنه ان رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة، متى الساعة؟ قال:النبي صلى الله عليه وسلم وماذا اعددت لها؟ قال لا شيء. إلا اني احب الله ورسوله،فقال صلى الله عليهوسلم انت مع من احببت؟ قال : انس فما فرحنا بشيء فرحنا بقول النبي انت مع من احببت.

٤- حسن الخلق


من أفضل وأحب الأعمال عند الله تعالي والتي تجعلك رفيق النبي صلي الله عليه وسلم ،وهي حسن الخلق والرفق واللين في معاملة الخلق ،عن جابر رضي الله عنه قال ،قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم( إن من احبكم إلي وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلساًيوم القيامة ،الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون ،قالوا :يا رسول الله قد علمنا الثرثارون والمتشدقون،فما المتفيهقون؟ قال صلى الله عليه وسلم المتكبرون ).

٥- كثرة السجود والصلاة


من الأعمال التي تجعلك رفيق النبي صلي الله عليه وسلم في الجنة ،وهي كثرة السجود والصلاة من قيام الليل والصلاة النوافل، عن ربيعة بن كعب الاسلمي رضي الله عنه قال كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاتيته بوضوئه وحاجته ،فقال لي : سل ، فقلت :أسألك مرافقتك في الجنة،قال : صلى الله عليه وسلم فاعني على نفسك بكثرةالسجود.

٦- كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.


من أفضل الأعمال التي تجعلك رفيق النبي صلي الله عليه وسلم في الجنة،هي الإكثار من الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم ،عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، ان النبي صلى الله عليه وسلم قال،( إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة)

٧- طاعة الله تعالي و طاعة النبي صلي الله عليه وسلم


طاعة الله تعالي وطاعة النبي صلي الله عليه وسلم من الأعمال التي تجعلك رفيق النبي صلي الله عليه وسلم وفي منزلة عظيمة ،قال الله تعالي(ومن يطع اللَّهَ والرسولَ فأولئكَ مع الذين أنعمَ اللَّهُ عليهم من النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ والشُّهداء والصّالحين و حسُن أولئك رفيقًا)،

عن عائشة رضي الله عنها قالت جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال :يا رسول الله والله انك لاحب إلي من نفسي ،انك لاحب إلي من اهلي ومالي واحب الي من ولدي،واني لاكون في البيت فاذكرك فما اصبر حتى اتيك، فانظر اليك، واذا ذكرت موتي وموتك عرفت انك اذا دخلت الجنة رفعت مع النبيين،واني إذا دخلت الجنة خشيت إلا أراك فلم يرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم شيئا، حتى نزل جبريل عليه السلام بهذه الآية،فال الله تعالي(ومن يطع اللَّهَ والرسولَ فأولئكَ مع الذين أنعمَ اللَّهُ عليهم من النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ والشُّهداء والصّالحين و حسُن أولئك رفيقًا)

٨- كثرة الوضوء


كثرة الوضوء والطهارة يرفع درجات المؤمن ويمحو الذنوب، وهو من الأعمال التي تجعلك رفيق النبي صلي الله عليه وسلم في الجنة،عن ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم آتى المقبرة، فقال: السلام عليكم دار قوم مؤمنين وانا ان شاء الله بكم لاحقون، وددت ان قدرنا اخوانا ،قالوا : أولسنا أخوانك يا رسول الله؟ قال :النبي صلى اللهعليه وسلم( أنتم اصحابي واخواننا الذين لم يأتوا بعد)، فقالوا: كيف تعرف من لم يأت بعد من امتك؟فقال:النبي صلى الله عليه وسلم ارأيت لو ان رجلا له خيل غر محجلة بين ظهري خيل دهم بهم ،إلا يعرف خيله؟ قالوابلى يا رسول الله،قال : النبي صلى الله عليه وسلم (فإنهم يأتون غرا محجلين من الوضوء)،وانا فراقهم على الحوض الا ليزادن رجال عن حوضي كما يزاد البعير الضال، أناديهم إلا هلم،فيقال انهم قد بدلوا بعدك فاقول : سحقاً سحقاً.

اللهم تقبل مني ومنكم صالح الاعمال
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-