الأعمال التي تفرح وتنفع الميت في قبره

الأعمال التي تفرح الميت


الأعمال التي تفرح وتنفع الميت في قبره


الأعمال التي تنفع الميت


الأعمال التي تنفع الميت كثيرة منها الدعاء للميت بالمغفرة والرحمة والنجاة من النار ومضاعفة الحسنات ، والصدقة عن الميت بانفاق بالنقود والملابس والطعام ،والحج والعمرة وقضاء الدين ،كل هذه الأعمال تفرح الميت، عن أبي هريرة أن النبي صلي الله عليه وسلم قال ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ،أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له)


١- الدعاء للميت 


قال تعالي ( ⁦‪وَالَّذِينَ‬⁩ ⁦‪جَاءُوا‬⁩ ⁦‪مِنْ‬⁩ ⁦‪بَعْدِهِمْ‬⁩  يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌٌ)


قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( إذا صليتم علي الميت فأخلصوا له الدعاء)


عن أبي هريرة أن النبي صلي الله عليه وسلم قال ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ،أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له)

    


٢-  الحج أو العمرة للميت


عن ابن عباس رضي الله عنه : أن امرأة من جهينة جاءت إلي النبي صلي الله عليه وسلم فقالت: إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتي ماتت أفأحج عنها؟ قال: ( حجي عنها، أرأيت لو كان علي أمك دين أكنت قاضيته ؟ اقضوا فالله أحق بالقضاء)



٣- الصدقة للميت


عن أبي هريرة : أن رجلاً قال للنبي صلي الله عليه وسلم: إن أبي مات وترك مالاً ولم يوص،فهل يكفر عنه أن تصدق عنه؟ قال : نعم


عن أبي هريرة أن النبي صلي الله عليه وسلم قال ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية ،أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له)


عن الحسن عن سعد بن عبادة : أن أمه ماتت ،فقال ( يا رسول الله : إن أمي ماتت ، أفأتصدق عنها ؟ قال : نعم ، قلت : فأي الصدقة أفضل ؟ قال :( سقي الماء ) .  

الصدقة مثل سقيا الماء - بناء المساجد- مساعدة المساكين والفقراء - صدقة جارية - بناءً المستشفيات - إعانة طلاب العلم - كفالة الأيتام . 

 الصدقة لا يشرع إخراجها عند المقابر أو مع الجنازة


٤- الأستغفار للميت


الأستغفار بنية للميت عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( إن الله ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة فيقول : يارب أني لي هذه ،فيقول باستغفار ولدك لك)


٥- الصبر والرضا بقضاء الله تعالي

الصبر والرضا بقضاء الله تعالي مع قول( إنا لله وإنا إليه راجعون)،عن أم سلمة رضي الله عنها،قالت سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم ( ما من عبد تصيبه مصيبه فيقول: " إن لله وإن إليه راجعون" اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها،إلا أجره الله في مصيبته،واخلف له خيرا منها،فلما توفي أبو سلمة قلت كما أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخلف الله لي خيرا منه:رسول الله صلى الله عليه وسلم.


٦- قضاء الدين



قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( إن أخاك محبوس بدينه فاذهب فا قضه عنه)



 اللهم تقبل مني ومنكم صالح الأعمال




                                                                  




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-