أخر الاخبار

فضل أيام العشر ذي الحجة - أحب الأعمال إلي الله في أيام العشر من ذي الحجة

  فضل أيام العشر من ذي الحجة

أحب الأعمال إلي الله في أيام العشر من ذي الحجة

فضل أيام العشر ذي الحجة - أحب الأعمال إلي الله في أيام العشر من ذي الحجة



في هذا المقال سوف نتكلم عن فضل أيام العشر من ذي الحجة، ‏العشرة من ذي الحجة أفضل أيام الدنيا،وأحب الأعمال والعبادات إلي الله في أيام العشر من ذي الحجة .




فضل أيام العشر من ذي الحجة


‏ أقسم الله بها في القرآن الكريم، والله - تعالى- لا يُقسم إلّا بشيءٍ عظيمٍ: (وَالْفَجْرِ*وَلَيَالٍ عَشْرٍ) والمقصود بالليالي العشر من ذي الحِجّة 


 قال تعالي : ( ويذكروا أسم الله في أيام معلومات ) الحج  ٢٨ وهي أيام العشرة من ذي الحجة


‏قال رسول الله صلى الله علیه وسلم (إن أفضل أیام الدنیا أیام العشر ) العشرة من ذي الحجة أفضل أیام الدنیایعني أفضل صلاة فجر تصلیها طول السنة ، أفضل تلاوة قرآن ، وأفضل ذكر لله تذكره طول السنة، وأفضل صیام نافلة تصومه طول السنة


عن ابن عباس رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام) ، قالوا : "يا رسول الله ولا الجهاد فى سبيل الله؟ قال : "ولا الجهاد فى سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشىء


عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد)



أحب الأعمال إلي الله في أيام العشر من ذي الحجة



١- أداء شعائر الحج والعمرة


قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه )

‏ عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : سئل النبي صلي الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل ؟ قال : ( إيمان بالله ورسوله . قيل : ثم ماذا ؟ قال : جهاد في سبيل الله . قيل : ثم ماذا ؟ قال : حج مبرور ) 

عن عبدِ الله بن مسعود قال: قال رَسولُ الله صلي الله عليه وسلم : ( تَابِعُوا بين الحَجِّ والعُمرة، فإنَّهما يَنفِيَان الفَقرَ والذُّنوب كما يَنفِي الكِيرُ خَبَثَ الحَديدِ والذَّهَب والفِضَّة، وليس للحَجَّة المَبرُورة ثَواب إلا الجنة ).



٢- الإكثار من ذكر الله تعالي من تهليل وتسبيح وتكبير والأستغفار والصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم  


قال تعالي ( ويذكروا اسم الله في أيام معلومات ) الحج ٢٨

قال ابن عباس واذكروا الله أيام معلومات أيام العشر وأيام التشريق عن ابي هريرة يخرجان إلي السوق في أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما 

عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( ما من أيام أعظم عند الله تعالي ولا أحب إلي الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد )



٣- الصيام 

 

عن ابي هريرة رضى الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال: ( ما من أيام أحب إلي أن يتعبد له فيها من عشرة ذى الجحة يعادل صيام كل يوم منها بصيام سنة و قيام كل ليلة فيها بقيام ليلة القدر)

كان الرسول صلي الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشورا وثلاثة أيام من كل شهر أول أتنين من الشهر والخميس 

 

صوم يوم عرفة: عن أبي قتادة رضي الله عنه ، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: (( صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبلة، والسنة التي بعده )



٤- الأضحية 


الذبح لله تعالي والتقرب إليه من أعظم العبادات عن أبي هريرة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال ( من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا) 



٥- قيام الليل وختم القرآن الكريم 


قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين ) 


قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول آلم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف )



٥- سرور تدخله علي قلب مسلم


من أعظم وأحد الأعمال إلي الله وهي سرور تدخله علي قلب مسلم ، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رجلا جاء إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقال : يارسول الله أي الناس أحب إلي الله فقال : أحب الناس إلي الله أنفعهم للناس وأحب الأعمال إلي الله عز وجل سرور تدخله علي مسلم تكشف عنه كربه أو تقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد ) وهو مسجد المدينة )


٦- الدعاء 


الدعاء من أعظم العبادات عند الله تعالي قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( ليس شئ أكرم علي الله من الدعاء ) 

وعن أبي موسي الأشعري قال ( هذه الأيام المعلومات التسع التي ذكر الله تعالي في القرآن الكريم لا يرد فيهن الدعاء )


٧الصلاة 


*المواظبة علي الصلاة في وقتها * من أحب الأعمال إلي الله الصلاة علي وقتها،الأذكار بعد الصلاة 

*المواظبة علي صلاة السنن * ومازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتي أحبه 

٧- كثرة الأعمال الصالحة 


كالصلاة والدعاء والتوبة الخالصة والصدقات والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وزيارة المريض وانتظار الصلاة وصلة الرحم والإحسان إلي الجيران وحفظ اللسان وختم القرآن الكريم والإكثار من ذكر الله تعالي .



                                                                            

                                                                        اللهم تقبل مني ومنكم صالح الأعمال







تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-