أخر الاخبار

أذكار عند تعسر المعيشة و عند الدين

أذكار عند تعسر المعيشة 

أذكار عند الدين - أذكار تيسير الأمور- أذكار عند تعسر المعيشة- أذكار تعسر الأمر - أذكار عندما يكره أو غلب عن أمره في السنة النبوية


أذكار عن الدين


دخل رسول الله صلي الله عليه وسلم المسجد ذات يوم،فإذا هو برجل من الأنصار،يقول له أبو أمامة،فقال: ( يا أباأمامة ،مالي أراك جالسًا في المسجد في غير وقت صلاة ؟ قال : هموم لزمتني وديون يا رسول الله، قال: أفلا أعلمك كلاما إذا قلته أذهب اللهم وقضي عنك دينك،قلت بلي يارسول الله . قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت : ( اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن ،وأعوذ بك من العجز والكسل ،وأعوذ بك من الجبن والبخل ،وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال) قال: ففعلت ذلك فأذهب الله همي ،وقضي عني ديني.


عن علي رضي الله عنه : أن مكتاباً جاءه فقال : إني عجزت عن كتابتي فأعني،  فقال : ألا أعلمك كلمات علمينهن رسول الله صلي الله عليه وسلم لو كان عليك مثل جبل صبر ديناً إلا أداء الله عنك قل ( اللهم أكفني بحلالك عن حرامك ،وأغنني بفضلك عمن سواك )‏.


أذكار عند تعسر المعيشة


عن ابن عمر عن النبي صلي الله عليه وسلم ( ما يمنع أحدكم إذا عسر عليه أمر معيشته أن يقول إذا خرج من بيته : ( بسم الله علي نفسي ومالي وديني، اللهم رضني بقضائك ، وبارك لي فيما قدر حتي لا أحب تعجيل ما أخرت ،ولا تأخير ما عجلت).


أذكار عند أستصعب عليه أمر


عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال ( اللهم لا سهل إلا ما جلعته سهلًا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً).


 أذكار عند ما يكره أو غلب علي أمره


عن عوف بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قضي بين رجلين فقال المقضي عليه لما أدبر : حسبي الله ونعم الوكيل ، فقال النبي صلي الله عليه وسلم ( إن الله تعالي يلوم علي العجز ، ولكن عليك بالكيس فإذا غلبك أمر فقل حسبي الله ونعم الوكيل.

عن أبي هريرة أن النبي صلي الله عليه وسلم قال ( المؤمن القوي خير وأحب من المؤمن الضعيف، وفي كل خير ، أحرص علي ما ينفعك ،وأستعن بالله ولا تعجز ، وإذا أصابك شئ ، فلا تقل  لو أني فعلت كذا ،كان كذا ، ولكن قل : ( قدر الله، وما شاء فعل ، فإن لو تفتح عمل الشيطان)


عن أبي هريرة قال : قال  رسول الله صلي الله عليه وسلم : إذا نزل به ما يسوءه حتي ولو انقطع الشسع: ( إنا لله وإنا إليه راجعون)




اللهم تقبل مني ومنكم صالح الأعمال






تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-