أخر الاخبار

طرق بسيطة وسهلة في تنظيف الرئتين عند المدخنين



طرق بسيطة وسهلة في تنظيف الرئتين عند المدخنين

طرق تنظيف رئة المدخنين


تتمثل وظيفة الرئتين في توصيل الأكسجين لجميع خلايا الجسم وتنظيف الجسم من ثاني أكيد الكربون، لذلك من الضروريتنظيف الرئتين بشكل دوري لمنع تراكم أي مواد ضارة تؤثر على قدرتها ، فالتدخين يتسبب في إصابة الرئة بالعديد من الأمراض ،وتراكم المخاط علي الرئتين الذي يعمل علي التقاط الميكروبات المسببة للمرض، والأنسداد الرئوي الذي يجعل المدخن بثقل في الصدر، وينصح الأطباء ببعض التقنيات التي يمكنك القيام بها في المنزل ،التي تعمل علي تنظيف الرئة وتحسين التنفس.


١- ممارسة تمارين التنفس


‏ ممارسة تمارين التنفس مثل اليوجا، وتساعد اليوجا على تنظيف الرئتين عند المدخنين وتقوي أنسجة الرئة، وتساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتقوي عضلات الصدر، ما يجعل الصدر أكثر كفاءة في إنتاج الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون، وذلك يعمل علي تنظيف الرئة، يعتبر المدخنون أكثر الأشخاص عُرضة للإصابة بأمراض الربو والتليف الرئوي، لذا ينصح الأطباء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية ‏ومنها تمارين التنفس.

٢- الأطعمة التي تساعد علي تنظيف الرئة


‏تناول بعض الأطعمة وخاصًة التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة، والموجودة في الخضروات الورقية والزيتون والفواكه مثل الكرز، والأناناس والبرتقال والتفاح والكيوي ،والمكسرات عين الجمل والحبوب مثل الفاصوليا والعدس،تحمي هذه الأطعمة الرئتين من تراكم المخاط.

٣- تجنب بعض الأطعمة


تجنب المأكولات التى تحتوي على تركيز صوديوم أو ملح شديد، والمأكولات شديدة التركيز بالسكر،وتجنب اللحوم المجمدة والمصنعة ،والوجبات السريعة، وأيضًا تجنب القهوة والكحول والمشروبات الغذائية،تناول الفواكة والخضراوات الطبيعية.

٤- استنشق الهواء النظيف


استنشق الهواء النقي يساعد في تنظيف الرئتين يجب الابتعاد عن استنشاق عودام السيارات،والمواد الكيميائية كالمنظفات المنزلية والمبيضات ومعطرات الجو،والحرص على تنظيف البيت باستمرار، وتغيير الأرضيات باستمرار مثل السجاد والحرص على نظافتهم.

٥- شرب الماء


يشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل ، تناول من 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً، لأن الماء يساعد على تنظيف الجسم منالسموم ،التعرق هو طريقة طبيعية من طرق تنظيف الرئتين عند المدخن.

٦- البخار


‏البخار له خصائص علاجية تعمل على تنظيف الممرات الهوائية، ما يحسن من عملية التنفس عند المدخن، ضع ما بين 5 إلى 10 قطرات ( الكافور) في وعاء ماء ساخن، وضع وجهك فوقه وكأنكتستنشقه، وغط رأسك بمنشفة، استمر باستنشاقه حتى تبرد المياه، وهو معروف بتأثيره الرائع على المجاري التنفسية.

مشروبات تنظيف الرئة


١- مشروب الشاي الأخضر


يشرب كوب من الشاي الأخضر يومياً كل مساء قبل الذهاب إلى السريروالنوم مباشرةً، ‏يعتبر الشاي الأخضر أحد المشروبات الصحية المستخدمة في الطب البديل، يساعد على طرد السموم من الأمعاء.

٢- مشروب القرنفل


نأخذ 5حبات قرنفل ثم انقع الحبات ماء مغلي بالليل واشربه عالريق صباحا يشرب لمدة 10 ايام.

٣- مشروب الماء والليمون


اعصر ليمونتين في 300 مل من الماء ساخن على الريق، هذا المشروب يساعد علي تنظيف الجسم ،وإحدى الطرق الفعالة في تنظيف الرئتين عند المدخنين .

٤- مشروب الجزر


يشرب 300 مل من عصير الجزر قبل الوجبات الغداء والعشاءيومياً، فهو يساعدك على تقوية الدم خلال عملية تطهير الرئة.

٥- مشروب العرقسوس


ينقع العرقسوس بودرة في الماء المغلي ،ويشرب 3 أكواب من العرقسوس يوميا لمدة أسبوع،ويمكنك تحليته بالقليل من العسل، يساعد على التخلص من السموم والشوائب التي توجد على الرئتين، ويعمل علي علاج التهاب الرئتين والحساسية.

٦- مشروب الزنجبيل


يغلي شرائح من الزنجبيل أوبودرة في كوب ونصف من الماء، ويترك لمدة 10 دقائق ويضاف إليه القليل من عصير الليمون،ويشرب ثلاث مرات يوميًا، يساعد على التخفيف من الملوثات التي توجد في المجاري التنفسية للرئة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-