أخر الاخبار

فضائل الصيام التطوعي في الإسلام: من محرم وعاشوراء إلى الأثنين والخميس وثلاثة أيام من كل شهر

فضائل الصيام التطوعي في الإسلام من محرم وعاشوراء إلى الأثنين والخميس وثلاثة أيام من كل شهر


في هذا المقال سوف نتكلم عن صيام التطوع وفضله ، وفضل صيام التطوع في السنة النبوية والقرآن الكريم، ومن أهم صيام التطوع هم، صوم عاشوراء من شهر محرم، وصوم شهر محرم ، وصوم يومي الأثين والخميس، وصوم يوم عرفة لغير الحاج، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وصوم يوم وفطر يوم،وصيام ستة من شهر شوال، وأكثر من صيام شعبان.

فضل صيام التطوع


صوم التطوع له فضل عظيم عند الله تعالي لما يحصل به من الثواب وتكفير الذنوب ،قال تعالي ( فمن تطوع خير فهو خير له ) ،صوم التطوع هو من النوافل التي يحبها الله تعالي ، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( إن الله تعالي قال: ومن عادي لي وليًا ، فقد آذنته بالحرب ، وما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته: كنتُ سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يُبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأُعِيذَنَّهُ ).

عن أبي سعيد رضي الله عنه ، عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه قال: (من صام يوما في سبيل الله، باعد الله تعالى وجهه عن النار سبعين خريفا).

من نوي صوم يوم تطوعًا في أثناءالنهار ولم يطعم شيئًا أجزأه ذلك في صوم التطوع، لحديث عائشة رضي الله عنها قالت: دخل علي النبي صلي الله عليه وسلم ذات يوم فقال:(هل عندكم من شئ؟ ) فقلنا:لا قال:(فإني إذن صائم).

يستحب صوم التطوع ما عدا الأيام التي ثبت تحريم صيامها؛ كصوم يومي العيد، ويوم الشك، وأيام التشريق.

فضل صوم عاشوراء من شهر محرم


عن ابن عباس، أنّ النّبي - صلّى الله عليه وسلّم قال: (صوموا يوم عاشوراء وخالفوا فيه اليهود: صوموا قبله يوماً، وبعده يوماً)، وعند الإمام أحمد أيضاً وابن خزيمة: (صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده).

فضل صوم شهر محرم


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ).

فضل صوم يومي الأثين والخميس


سئل النبي صلي الله عليه وسلم عن صوم الأثين ؟ فقال : ( ذاك يوم ولدت فيه، أنزل علي فيه ) أي نزل الوحي علي فيه.

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : ( تعرض الأعمال يوم الأثين والخميس، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم ).

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم كان أكثر ما يصوم الأثين والخميس، فقيل له فقال : ( إن الأعمال تعرض كل اثين وخميس ، فيغفر الله لكل مسلم ، أو لكل مؤمن، إلا المتهاجرين، فيقول : دعهما حتي يصطلحا).

فضل ثلاثة أيام من كل شهر( الأيام البيض)


الأيام البيض هي الثالث عشر،والرابع عشر، والخامس عشر من كل شهر هجري ، عن عبدالله بن عمرو قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( صم من الشهر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالها، وذلك مثل صيام الدهر).

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( أوصاني خليلي صلي الله عليه وسلم بثلاث: ( صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحي، وأن أوتر قبل أن أنام ).

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( صوم ثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر كله ).

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم لا يفطر أيام البيض في حضر وسفر.

فضل صوم يوم وإفطار يوم


عن عبد الله بن عمرو قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( أحب الصيام إلي الله صيام داود، وأحب الصلاة إلي الله صلاة داود، كان ينام نصفه، ويقوم ثلثه، وينام سدسه ، وكان يصوم يومًا، ويفطر يومًا).

فضل صيام ستة أيام من شهر شوال


عن أبي أيوب رضي الله عنه، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: ( من صام رمضان ثم اتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر ).

فضل أكثر من صوم في شهر شعبان


عن عائشة رضي الله عنها، قالت: لم يكن النبي صلي الله عليه وسلم يصوم من شهر أكثر من شعبان ، فإنه كان يصوم شعبان كله ).

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج


عن أبي قتادة رضي الله عنه ، قال: سئل رسول الله صلي الله عليه وسلم: عن صوم يوم عرفة؟ قال(يكفر السنة الماضية والباقية).

اللهم تقبل مني ومنكم صالح الأعمال
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-