أخر الاخبار

تعرف على أدعية السفر- أذكار المسافر- دعاء توديع المسافر- أدعية عند الركوب

فى هذه المقالة سوف تتعرف على

 أدعية السفر
أذكار المسافر 
دعاء توديع المسافر
أدعية عند الركوب  
دعاء المسافر اذا نزل مكان او بلد 
دعاء المسافر ليلا أو جاء عليها الليل 
دعاء المسافر وقت السحر 
دعاء المسافر عند السفر في البحر 
دعاء المسافر الي العمرة والحج 
أدعية الخروج من المنزل 
دعاء دخول المنزل 


أدعية السفر أذكار المسافر  دعاء توديع المسافر أدعية عند الركوب   دعاء المسافر اذا نزل مكان او بلد  دعاء المسافر ليلا أو جاء عليها الليل  دعاء المسافر وقت السحر  دعاء المسافر عند السفر في البحر  دعاء المسافر الي العمرة والحج  أدعية الخروج من المنزل  دعاء دخول المنزل




 

أدعية السفر - أذكار المسافر ادعية عند الركوب 

  • قال النبي صلي الله عليه وسلم : " أتحب يا جبير أذا تكون من أمثل أصحابك هيئة و أكثرهم زاد ا أقرأ هذه السور الخمس ( سورة الكافرون - سورة النصر - سورة الاخلاص - والفلق والناس )".
  • ثم نقول : ( بسم الله توكلت عليك ولاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ). 
  • عند الركوب  بسم الله  - الحمد لله  -( سبحان الذي سخر لنا هذا هذه وما كنا له مقرنين وانا الي ربنا لمنقلبون )  ثم الحمد لله ثلاثا وكبر ثلاثا.  
  • ثم( سبحانك لا اله الا أنت قد ظلمت نفسي فاغفر لي انه لايغفر الذنوب الا أنت  ). 
  • ثم ( اللهم انا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضي ) , اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل ) , ( اللهم اني أعوذ بك من وعثاء السفروكآبة المنقلب وسوء المنظر في الاهل والمال ).
  • ثم تدعو بما تشاء ( دعوة المسافر مستجابة ).


دعاء المسافر اذا نزل المكان اوالبلد 

  • عن خولة بنت حكيم السلمية ان النبي صلي الله عليه وسلم قال من نزل منزلا ثم قال : ( أعوذ بكلمات الله التامات كلها من شر ما خلق) لم يضره شئ حتي يرتحل من منزله ذلك 
  •  ثم تقول : ( اللهم رب السماوات السبع وما أظللن ورب الأرضين السبع وما أقللن ورب الشياطين وما أضللن ورب الرياح وما ذرين  أسألك خير هذه القرية وخير أهلها وخير ما فيها ونعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر مافيها )        
  • وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال كنا نسافر مع رسول الله  صلي الله عليه وسلم فأذا رأي قرية يريد أن يدخلها قال : ( اللهم بارك لنا فيها ) ثلاث ثم قال : ( اللهم ارزقنا جناها وحببنا الي أهلها وحبب صالحي أهلها الينا )
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلي الله عليه وسلم اذا أشرف علي أرض يريد دخولها قال : (اللهم أني أسألك من خير هذه وخير وماجمعت فيها وأعوذ بك من شرها وشر ماجمعت فيها  اللهم ارزقنا جناها وأعدنا من وباها وحببنا الي أهلها وحبب صالحي أهلها الينا ).


    دعاء توديع المسافر

    • أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه.
    • أستودعك الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك وغفر ذنبك و يسر لك الخير حيث كان.
           
      

    دعاء المسافرليلا او جاء عليها الليل 

    عن ابن عمر رضي الله عنهما كان رسول الله صلي الله عليه وسلم  اذا غزا أو سافر فأدركه الليل قال : ( يا أرض ربي وربك الله أعوذ بالله من شرك وشر مافيك و شر ما خلق فيك وشر ما دب عليك  أعوذ بالله من شركل أسد وأسود وحية وعقرب ومن شر ساكن البلد ومن شر والد وما ولد ).


    دعاء المسافر وقت السحر

    عن ابي هريرة ان النبي صلي الله عليه وسلم  اذا كان في سفر أسحر يقول : (سمع سامع بجمد الله وحسن بلائه علينا ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذا بالله من النار ). 



    دعاء المسافرعند السفر في البحر 

    عن ابن السني عن الحسين بن علي رضي الله عنهما قال رسول الله عليه وسلم أمان  أمتي من الغرق اذا ركبوا أن يقولوا : ( بسم الله مجريها ومرساها ان ربي لغفور رحيم ) , ( وما قدروا حق قدره والارض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمين سبحان وتعالي عما يشركون ).



    دعاء المسافر الي العمرة او الحج 

    تكبر الله ثم تقول : ( لا اله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو علي كل شئ قدير آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون صدق الله وعده ونصرعبده وهزم الأحزاب وحده ) , ثم تدعو الله ان يتقبل الحج او العمرة ويغفر لك.



    أدعية الخروج من المنزل  

    بسم الله توكلت عليك ولا حول ولاقوة الا بالله. 

    اللهم أني أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي.

     بسم الله آمنت بالله وأعتصمت بالله توكلت علي الله ولاحول ولاقوة الا بالله.

     


    دعاء دخول المنزل 

    اللهم اني أسألك خير المولج وخير المخرج بسم الله ولجنا و بسم الله خرجنا وعلي الله ربنا توكلنا 


                                    الله يتقبل مني ومنكم صالح الاعمال


    تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -